للتحميل : شريط بعنوان : (مجموع الردود العلمية للعلامة محمد بن هادي المدخلي على البدعة العصرية الحجورية) من هنا

آخر المواضيع المضافة في المدونة

(من فتاوى يحيى الحجوري العجيبة) للشيخ الفاضل أبي مالك أحمد بن علي الرياشي - حفظه الله - :: مقال ::


بسم الله الرحمن الرحيم
 
[من فتاوى يحيى الحجوري العجيبة]
 
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 
أما بعد:
 
الفتوى الأولى : أخبرني الطالب العاق الجاسوس محمد السوري في أحد الأيام التي كان يأتي ليدرس عندي في البيت، فقال: البارحة سُئل الحجوري عن مسألة في الذهب، من أندونيسيا، فأجاب فيها بالخطأ، وقد رُفِعَت على الإنترنت، والآن لا ندري كيف نسحبها؟!!!.
وكان قد ذكر لي الجاسوس السوري مَاهِيَّة الفتوى؛ لكني نسيتها مع طول الزمن.

الفتوى الثانية : أخبرني أحد الإخوة الأفاضل وهو من القائمين بالدعوة في أحد المراكز، وذلك عند أن زارني في بيتي في اجتماع أهل السنة الأخير، فقال حفظه الله: كان الحجوري في أحد الدروس يشرح حديث: ((لَبَنُ الدَّرِّ يُحْلَبُ بِنَفَقَتِهِ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا، وَالظَّهْرُ يُرْكَبُ بِنَفَقَتِهِ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا، وَعَلَى الَّذِي يَرْكَبُ وَيَحْلِبُ النَّفَقَةُ)).فقال الحجوري عقب قراءة الحديث: (والظاهر أن الجارية يُستمتع بها بنفقتها إذا كانت مرهونة!!). قال أخونا الفاضل : فأتيت إليه بعد الدرس، فراجعته في هذا، فسكت.وبعد أسبوع، قال في بعض الدروس وهو يشرح الحديث: (والصحيح أنها لا يستمتع بها!!). قال الإمام البغوي: وقد قال الشافعي في المرتهن إذا وطئ الجارية المرهونة: إنه يُحَدُّ، وولده منها رقيق لا يلحقه، ولا أقبل دعواه الجهالة، إلا أن يكون أسلم حديثًا، أو نشأ ببادية نائية، وما أشبهه.
قال البغوي: ولو كان ربها أذن له في وطئها، وكان يجهل، دُرئ عنه الحد، ولحق به الولد، وكان حُرًّا، وعليه قيمته يوم سقط.اهـ من (شرح السنة) (ج10ص:307) 
 
الفتوى الثالثة : سئل الحجوري: إذا قال الرجل لزوجته: (إذا جاء يوم الإثنين فأنت طالق، فمات يوم الخميس؟)، يعني: قبلها بأربعة أيام.
فقال العلامة الحجوري: (تطلق!!!).انتهت الفتاوى السقيمة.
قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا﴾.
وقال تعالى: ﴿وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ﴾.وقد قالوا: (يضيِّع الدنيا والآخرة رجلان: نصف طبيب، ونصف عالم، نصف طبيب يهلك الأبدان، ونصف عالم يضيع الأديان). والله أعلم.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


وكتب :
أبو مالك الرياشي
في يوم الثلاثاء (27 جمادى الآخرة 1434 هـ)